هناء الرملي

م.هناء الرملي

"خبرة في تقديم مناهج متخصصة بحماية الأطفال من مخاطر الإنترنت بكافة فروعها لمختلف المراحل التعليمية المدرسية والجامعية. "
م. هناء الرملي
خبيرة استشارية في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت باحثة ومحاضرة وكاتبة

م. هناء الرملي

خبيرة استشارية في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت باحثة ومحاضرة وكاتبة
هناء الرملي مهندسة أردنية فلسطينية خبيرة استشارية في شؤون الإنترنت وثقافة استخدام الإنترنت للأسرة والطفل، كاتبة ومحاضرة وباحثة.

ناشطة اجتماعية في مجال التشجيع على القراءة، ومؤسسة ورئيسة جمعية “كتابي كتابك” لثقافة الأسرة والطفل القائمة على إنشاء مكتبات عامة وإقامة مشاريع للتشجيع على القراءة في المناطق الأقل حظا في القرى والمخيمات وجمعيات الأيتام.

الحماية من التنمر الإلكتروني أو البلطجة الالكترونية.

الحماية من التحرش الجنسي والاستغلال الجنسي بالأطفال عبر الإنترنت.

الحماية من الابتزاز المادي الجنسي عبر الإنترنت.

الحماية من الإنترنت الآمن للأسرة العربية وطرق حماية الأطفال.

الحماية من إدمان الإنترنت.

إثراء المحتوى العربي على الإنترنت.

التوعية في مجال التحريض على الكراهية والعنف والتطرف والإرهاب عبر الإنترنت، وغسيل الأدمغة لغرس مفاهيم وعادات متطرفة دينياً وأخلاقياً عبر الإنترنت.

أخلاقيات استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وتطبيقاته والألعاب الإلكترونية.

التشجيع على القراءة.

الاستخدام الإيجايي والفعال للإنترنت للأطفال  وطرق توجيههم  لها.

في عام 2004 أطلَقت برنامج “ثقافة الإنترنت المجتمعية” للتوعية بأفضل الطرق للاستخدام الواعي والمسؤول والحضاري لدى مستخدمي الإنترنت من كافة الأعمار.

في عام 2009 أطلقت مبادرة “كتابي كتابك” حق المعرفة حق مقدس. بهدف تشجيع الأطفال في المناطق الأقل حظًا، القرى النائية ومخيمات اللاجئين وجمعيات الأيتام في الأردن والعديد من الدول العربية.
 وكذلك بهدف تفعيل دور واستخدام  وسائل التواصل الاجتماعي في عمل مبادرات خيرية تنموية مجتمعية. 

في عام 2012 عملت على مشروع “شمس الإنترنت – عصافير الشمس” والذي يهدف إلى تأهيل الفتيات اليتيمات في مخيمات اللاجئين، بطرق استخدام الإنترنت في تنمية مهاراتهن وهواياتهن، واستخدام الإنترنت كمنبر إعلامي لإيصال أصوتهن للعالم.

عام 2013 تقدم  فقرة توعوية في مجال ثقافة الإنترنت في برنامج “ديجيتال” على إذاعة مونت كارلو الدولية.من فرنسا باريس.

عام 2014 قدمت سلسلة من المُحاضرات في أمانة عمان ومراكزها بعنوان “الإنترنت والأسرة ـ مزايا أكثر مخاطر أقل”.

في عام 2015، أطلقت مشروع “جيل الإنترنت ثقة وأمان” والذي يهدف إلى توعية الأطفال والناشئين حول طرق الحماية من التنمر الإلكتروني والتحرش الجنسي عبر الإنترنت، وكان ذلك من خلال ورش تدريب في مكتبات أمانة عمان الكبرى ومراكزها الثقافية.


في عام 2015 عملت على مشروع “جيل الإنترنت بلا حدود” وهو عبارةً عن مُحاضرات أونلاين وحوارات مع طلاب المدارس والجامعات من خلال الإنترنت في دول عربية متعددة.


في عام 2018 عملت على سلسلة محاضرات في كندا باسم “عروض العمل الوهمية المغرية التي تُعرض على أطفالنا عبر الإنترنت”.


في عام 2019 إعداد حلقات “الإنترنت ثقافة وأخلاقيات” لأمانة عمان، قسم الثقافة.


في عام 2020 أطلقت مشروع “خمسة في سبعة نحن أبطال الإنترنت” وتوقف مؤقتًا بسببب جائحة كورونا.


في عام 2020 أطلقت مبادرة “ونحن وما علينا” لأطفالنا لمواجهة تحديات كورونا بالأدب والفنون والتعلم عبر الإنترنت.

أبطال الإنترنت هو كِتاب من تأليف المهندسة هناء الرملي، حيثُ صدرَ عام 2015، ويَستعرض مزايا الإنترنت وإيجابياته، ويتطرق بعد ذلك إلى مخاطره وسلبياته، كما يُقدم الكتاب دليلًا من الإرشادات والنصائح للناشئين، تُمكنهم من حماية أنفسهم من البلطجيين والمتحرشين جنسيًا من خلال الإنترنت، والتصدي لهم.

صدر الكتاب عن دار “الآن ناشرون وموزعون”، بالشراكة مع دار أزمنة بعمّان، ويقع الكتاب في 96 صَفحة من الحجم المتوسط، ملون، ويحتوي على صور ورسومات توضيحية.

يتضمن الكتاب مقترحاتٍ لحماية الفرد من البلطجة الإلكترونية، والتحرش الجنسي عبر شبكة الإنترنت، كما وردَ في الكتاب قصصٌ واقعية حول هذا الموضوع. يستعرض الكتاب مزايا الإنترنت وإيجابياته، ليتطرق بعد ذلك إلى مخاطره وسلبياته، وأهمها: البلطجة الإلكترونية، والتحرش الجنسي، ويتناول بخاصة المشاكل التي قد تواجه الفتيان والفتيات.

قُدمَ الكتاب في خمسة أبواب تحمل العناوين التالية: الأول قدم تعريفًا بشبكة الإنترنت: مزاياها ومخاطرها، والثاني تطرق للبلطجة الإلكترونية: تعريفها، وسائطها، أشكالها. والثالث تناول التحرش الجنسي عبر شبكة الإنترنت، تعريفه وأشكاله. وقدم الرابع دليل الحماية والسلامة للأبناء، وكان هو الباب الأخير في الكتاب.

أُقيمت عدة حفلات توقيع للكتاب في كلٍ من مصر والأردن وكندا.

الكتاب مرجع للكثير من رسائل الماجستير والدكتوراة كونه المرجع العربي الأول والوحيد المتخصص والذي يقدم التوعية بقالب جديد.

في عام 2005 حَصلت هناء على جائزة المهندسات المبدعات في نقابة المهندسين الأردنيين، 

في عام 2013 حَصلت على جائزة تقديرية ولقب “مُغيرة الحياة” (life changer) من مُؤسسة إنقاذ الطفل ومؤسسة دياكونيا السويديتين، كما منحها الإعلام السويدي في نفس العام لَقب “المرأة التي تحارب الفقر بالكُتب”

في عام 2013، اعتُبِرت هناء صاحبة أهم قصة نجاح مُلهمة على مستوى العالم في مجال التشجيع على القراءة، وذلك عن مبادرتها بعنوان “كتابي كتابك”، وعلى أثر ذلك حلت كضيفة مُتحدثة حول المُبادرة في عدد من المحاضرات في السويد وفي معرض جوتنبرج الدولي للكتاب.

وفي عام 2014، اختارها موقع الفيس بوك كناشطة اجتماعية وصاحبة قصة نجاح مُهمة في استخدام الفيس بوك في العمل المجتمعي وتفعيل المبادرات المجتمعية، كما تمَ اختيارها للمشاركة في حوار بين إدارة موقع فيس بوك والناشطة الباكستانية ملالا يوسفزي.

تُعتبر هناء من أوائل الكُتاب العرب الذين قاموا بنشر مقالاتهم وخواطرهم باللغة العربية منذُ عام 1996 على موقع نسيج، كما نشرت عدد من المقالات المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات في عدد من مواقع التقنية والصحف العربية والكَندية منذُ عام 1996.

تُعتبر هناء من السيدات الأوائل اللواتي صممنَّ مواقع عربية تُقدم خدمات عامة للمستخدمين منذُ بدايات الإنترنت، حيثُ صَممت موقع بطاقات هناء نت في عام 2000، وموقع فنان الكاريكاتير الفلسطيني ناجي العلي في عام 2002. اللذان حازا على الجائزة الذهبية لأفضل المواقع العربية في 2001 و 2003.

فازت بجوائز عديدة آخرها جائزة التميز الكندية من المركز العالمي الكندي لتكريم رواد التنمية والتطوير في 2019.
 

"أطل عبر هذه القنوات التلفزيونية تحدثت عن الإنترنت والأطفال والأسرة العربية والظواهر الأكثر خطورة وانتشارا عبر الإنترنت، والتي تهدد أمن أبنائنا وبناتنا وعقولهم ومستقبلهم".
م. هناء الرملي
خبيرة استشارية في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت باحثة ومحاضرة وكاتبة
قصتي مع عمان: عمان مدينتي... وأنا لها مدينة..
عبارة أرددها دوما كوني أحفظ الود في خزائن قلبي.. ولي في روحي حيز كبير من الامتنان للمدن وأهل المدن.. في عام 2003 انتقلت إقامتي وأسرتي من الرياض إلى عمان.. لم أتصور أنني بعد عدة سنوات من إقامتي فيها أن يصبح اسمي في قائمة تتضمن خمس أسماء من سيدات مجتمع عمان في ويكيبيديا.. وهنا سيدات المجتمع .. يقصد بها سيدات العمل المجتمعي
هناء الرملي
للتواصل معي
فصة مصادفة مجلة سويدية ومسابقة سويدية: أثناء استضافتي في جوتنبرج الدولي للكتاب عام ٢٠١٣ لان قاعده محاضرات حول تجربتي في مجال التشجيع على القراءة من خلال مبادره كتابي كتابك. وأثناء تنقلي من منصه الى منصه لألقي محاضرة أو أجرى لقاء صحفي او تلفزيوني. استوقفني رف حامل نسخ من مجلة. وعندما دققت النظر في غلاف المجلة وجدت أنها صورتي.. وعندما تصفحتها وجدت انها خفيفه صادره عني كل الصفحات. كنت في غايه الدهشه والفرح. ثم التفت الى يميني فوجدت رجلا يمسك كتيب وقلم. ويكتب به. نظرت الى الكتيب فوجدت به صورتي. وعندما سألت السيويديتين مرافقاتي حول فحوى الكتيب ولم يتضمن صورة لي. اخبروني ان هناك مسابقة وجوائز يشترك بها رواد معرض الكتاب وهذه المسابقة تتضمن اسئلة عني وعن تجربتي في مبادرة كتابي كتابك. كانت استضافة حافلة بالمفاجٱت السارة.
هناء الرملي
للتواصل معي
قصة القلادة: مجوهرات روح النار من الذهب الابيض الخالص تقدمها مؤسسه دياكونيا من شخصيات الناشطة مجتمعيا في دول العالم النامي. شخصيات تسعى لنهضه مجتمعاتها و تحدث تغيير ايجابي مهم.يتم منحهم لقب Life changer change maker القلادة منقوش عليها صفات من يستحقها وهي المحبة الشغف التفاؤل العطاء الاخلاص الصدق باللغة السويدية. عندما تطوق رقبتي هذه القلادة استشعر طاقة غريبة في خلايا جسدي وعقلي وقلبي. استمد منها طاقه تحفيز كي أقدم كل يوم وكل لحظة المزيد والمزيد من هذا العطاء. بتقديمهم لي هذه الجائزة التقديرية قلادة روح النار. ولقب مغيره الحياة. أودعت في نفسي مسؤولية كبيرة انا اكون على هذا القدر العظيم من التقدير والتكريم يوما بيوم وموقفا بموقف. قلادة روح النار fire soul جائزه تقديريه ولقب من السويد. باعتباري صاحبة ٱهم قصة نجاح ملهمة في مجال التشجيع على القراءه على مستوى العالم. وباعتباري مناضله وناشطة من اجل حقوق الطفل. كوني أسعى الى تحقيق حق المعرفه لجميع الأطفال في المخيمات الفلسطينية جمعيات رعاية الايتام والمناطق النائية المهمشه. وشعاري في مبادره كتابي كتابك هو حق المعرفه حق مقدس. على اعتبار انه عندما يتحقق للأطفال حق المعرفة سيدركون كافة حقوقهم وسيسعون لتحقيقها والحصول عليها فالمعرفة هي المفتاح.
هناء الرملي
للتواصل معي
فصة
هناء الرملي
للتواصل معي

قصة موقع هناء نت: منذ بداية تسعينات القرن الماضي كنت شغوفة بالتكنولوجيا والبرمجة وبرامج التصميم  وكل ما يكتب وينشر حولها، إضافة إلى قراءة ودراسة مجموعة كبيرة من الكتب المتخصصة بها، وكنت قد حصلت على شهادة دبلوم برمجة لغة البيسك في 1991 من شركة صخر العالمية في الرياض، وأنا أم لثلاثة أطفال أعمارهم 2 و4 و6 سنوات. إضافة إلى لغة برمجة فورتران التي درستها في تخصصي الهندسة المدنية في جامعة تشرين اللاذقية ـ سوريا.
بدأت أقرأ مقالات حول شبكة الإنترنت في الصحف والمجلات، بدأت عام 1995 كتابة مقالات متخصصة عن تكنولوجيا المعلومات. وعملت من المنزل ككاتبة في الرياض في موقع نسيج دوت كوم.www.naseej.com وكان الموقع بمثابة شبكة انترانت داخلية في السعودية وأول موقع عربي على الإنترنت العالمية وكان لدي بابين أنشر يوميا مقالات وتصاميم حول الإنترنت. كنت أوقع ب م. الرملي. كي لا يعرفني أحد أني إمرأة. كان الجميع  يعتقد أني رجل. وتصلني رسائل الإعجاب بمقالاتي وأفكاري أول بأول عبر رسائل مباشرة في شبكة نسيج.
عند دخول شبكة الإنترنت للعالم العربي قررت أن يكون لي موقعي الخاص. 
بدأت البحث عن دومين للموقع فوجدت www.hanaa.net متاحا وبدأت به كموقع لكتاباتي، لكن بالتدريج قررت أن أحوله إلى موقع يقدم خدمة بطاقات هناء نت للتواصل الإنساني الأسمى. وكان يقدم  خدمة بطاقات التهاني والمراسلة وفي عام 2004 قررت أن أحوله إلى موقع لنشر التوعية حول الإنترنت والاسرة فكان موقع هناء نت ثقافة الإنترنت المجتمعية. واليوم وقد أصبح عمر الموقع أكثر من عشرين عامًا.. أهنئ نفسي وجميع زواره ومستخدميه بهذا الصمود والاستمرارية.
م. هناء الرملي

قصة تطور موقع هناء نت من موقع بطاقات تهنئة وتواصل اجتماعي بطاقات هناء نت للتواصل الإنساني الأسمى إلى موقع ثقافة الإنترنت المجتمعية.. هذا خبر إطلاق الموقع في وكالة الأنباء اليمنية يمن برس: المهندسة هناء الرملي تتناول سلبيات ومخاطر الأنترنت وتأثيرها في المجتمع
الاربعاء ، ١٧ يناير ٢٠٠٧ الساعة ٠٤:٣٨ مساءا

برس – خاص غواية الأطفال والتحرش الجنسي بهم في غرف الدردشة ؛ وقصص الحب الوهمية التي يقع بها المراهقون ؛ وجرائم النصب والاحتيال و انتشار المواقع الإباحية وإدمان الإنترنت ؛ وغيرها الكثير الكثير من الممارسات التي تحدث في كل لحظة وحين في مجتمع الإنترنت الكبير المتنوع والمتنامي و الممتد في هذا العالم الرحب. هذه بعضاً من الأمور التي دفعت المهندسة هناء الرملي الناشطة في مجال تكنولوجيا المعلومات وثقافة الإنترنت إلى تكثيف جهودها واستخدامها لأساليب عدة ؛ من أجل تحقيق هدف واحد وهو توعية المجتمع العربي وأفراد الأسرة العربية نحو إستخدام آمن ومثالي للإنترنت ؛ موضحة إيجايبات الإنترنت وما تفتح من آفاق كبيرة ومحذرة من سلبيات الإنترنت ومخاطرها التي قد يقع ضحيتها أي فرد من مجتمعنا بمختلف فئاته العمرية والثقافية . حيث أنشأت موقعاً متخصصاً اسمته موقع “ثقافة الإنترنت المجتمعية” وعنوانه هو : www.hanaa.net يتضمن الكثير من المعلومات القيمة ؛ تستعرض إضافة لايجابيات وسلبيات الإنترنت ؛ دليل الأهل من أجل استخدام آمن للأبناء من مختلف الأعمار ، متبعة أسلوب التصنيف بحسب المراحل العمرية وشارحه لكل عمر خطوات متسلسة يتوجب على الأهل اتباعها لحماية أبنائهم وتوجيههم بالطريقة الأمثل ، وموضحة الأساليب التربوية والتقنية الواجب اتباعها ؛ وترفق كذلك وثيقة على صيغة عقد يتم بين الآباء والأبناء حول استخدامهم للإنترنت ؛ وتنصح باستخدامه كنوع من الضمان و تذكير الأبناء الدائم بالسلوكيات والأخلاقيات التي يجب أن يتبعوها ويلتزموا بها . كذلك وضعت في قسم خاص وهام بالموقع ؛ أساليب تحقيق بيئة آمنة لاستخدام الإنترنت للأبناء أطفال ومراهقين، فنجد أنها وفرت قسماً خاصاً يتضمن دليل هام لأفضل المواقع العربية المخصصة للأطفال. وكذلك دليل لأفضل محركات البحث الخاصة بهم والتي تؤمن نتائج مثالية لهم ؛ و كذلك مجموعة من برامج الترشيح لحماية الأطفال من المواقع المسيئة ، و توفر قسماً خاصاً يتضمن شروحات تفصيلية بالصور التوضيحية عن كيفية تهيئة برامج التصفح مثل الإكسبلورر ؛ لكي يحقق الأمان والحماية للأبناء من المواقع الإباحية ومواقع العنف وغيرها من المواقع المسيئة ، وتوفر أيضاً إضافة لذلك شروحات مفصلة وبالصور التوضيحية حول كيفية تهيئة محركات البحث لتحقق نتائج بحث منقحة وآمنه. وتضع الرملي بين يدي زوار موقعها إضافة إلى ذلك قسم خاص متخصص بآداب الإنترنت والسلوكيات الواجب اتباعها ؛ وهم قسم اتيكيت الإنترنت باعتباره مجموعة من قواعد أخلاقية توجيهية توعوية لكي تضبط العلاقات والسلوكيات عبر الإنترنت وحتى يتم الإستفادة من الإنترنت بفعالية وإنتاجية ، والأهم من هذا وذاك ، هو أنها تجنبنا الوقوع بالأخطاء والمآزق والمشاكل التي قد تكون من الصعب التراجع عنها و وقاية أنفسنا من تبعاتها ؛ إلا باتخاذ إجراءات الوقاية منها واتباع قواعدها ، كما تصنف هذه الآداب تبعاً لاستخدامات الإنترنت في التواصل الاجتماعي في مجتمع الإنترنت ؛ وهي اتيكيت الشات واتيكيت الماسنجر واتيكيت البريد الإلكتروني وكذلك اتيكيت منتديات الحوار والمجموعات البريدية و اتيكيت التدوين بدفاتر الزوار والبلوغز ومراسلة مديري وأصحاب المواقع. كما ترفق الرملي قسم خاص في الموقع يتضمن مجموعة كبيرة من الدراسات والأبحاث والتقارير المتخصصة في مجال ثقافة الإنترنت واستخداماتها في المجتمع العربي للمهتمين ولمن يرغب بالتوسع أكثر في هذا المجال ، وحتى تضفي للموقع المزيد من التنوع والغنى وضعت قسم خاص بطرائف الإنترنت و مفارقات استخداماتها من خلال مجموعة كبيرة من رسومات الكاريكاتير المتخصصة بهذا المجال ، كما تدعو الرملي زوار الموقع المهتمين بالانضمام لمجموعة الموقع البريدية حتى تكون من خلالها شبكة تواصل متخصصة للنقاش والتحاور وتبادل الخبرات ومتابعة آخر المستجدات في مجال ثقافة الإنترنت . إن فكرة موقع ثقافة الإنترنت المجتمعية فكرة ريادية وفريدة بالنسبة للمواقع العربية ، وأن محتوى الموقع من معلومات وأدلة عديدة وإرشادات ونصائح وأفكار إضافة نوعية كبيرة لجميع مستخدمي الإنترنت العرب تحمل لهم الكثير من الإفادة للاسرة العربية وخصوصاُ الأطفال والمراهقين والشباب. جدير بالذكر أن المهندسة هناء الرملي الناشطة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتوعية بثقافة الإنترنت هي عضو فعال في اتحاد كتاب الإنترنت العرب ، وهي من أوائل مصممات المواقع العربية على الإنترنت وهي مجموعة مواقع هناء نت ؛ و لقد اختزلت في محتوى الموقع خلاصة خبراتها وأبحاثها ودراساتها في مجال ثقافة الإنترنت ؛ والموقع بالنسبة لها مجرد وسيلة من مجموعة وسائل تتبعها للتوعية في ثقافة الإنترنت إضافة لسلسلة محاضرات تقدمها للمجتمع من خلال المدارس والمراكز الثقافية و في الأنشطة الثقافية لمنظمات المجتمع المدني حيث تقوم بهذه الأنشطة بمجهود شخصي فردي تطوعي بحت ؛ إيماناً منها بهذه الرسالة الهامة والهدف السامي من أجل مجتمع عربي معلوماتي أمثل .
https://yemen-press.net/news387.html

حوارات واستضافات

لقاءات واستضافات في الإعلام العربي والعالمي. صحف مجلات تلفزيونات وإذاعات.

1
news
1
TV
1
Radio

هناء نت أكاديمي ـ Hanaa Net Academy

قريبا سيتم الإعلان عن بدء التسجيل بالدورات التدريبية

قريبًا سيتم الإعلان عن بدء التسجيل بالدورات التدريبية

"أنشر رسائل التوعية أول بأول عبر حساباتي على منصات التواصل الاجتماعي، يسرني ويشرفني متابعتكم وتفاعلكم وتواصلكم معي".
م. هناء الرملي
خبيرة استشارية في حماية الأطفال والأسرة من مخاطر الإنترنت باحثة ومحاضرة وكاتبة
Copyright © 2000 – 2020 www.hanaa.net
هناء نت ـ م. هناء الرملي Hanaa Al Ramli – أبطال الإنترنت AbtalInternet
أبطال الإنترنت جيل الإنترنت ثقة وأمان
موقع هناء نت وموقع أبطال الإنترنت
Whatsapp: 962-796-606-952 |Email: hanaaramli@gmail.com
للتواصل معي

تابعوا كل جديد 

أضف اسمك وبريدك الإلكتروني